ضغط الدم اسبابه واعراضه و علاجه والوقاية منه

      Comments 0  
ضغط الدم 

هو قوة دفع الدم لجدران الأوعية الدموية التي ينتقل خلالها أثناء تغذيته لكافة أنسجة الجسم وأعضائه فيما يعرف بالدورة الدموية.تبدأ الدورة الدموية مع انقباض عضلة القلب ليدفع بقوة كل محتوياته من الدم فتنتقل بدورها من القلب إلى الشريان الأبهر أضخم شرايين جسم الإنسان ومنه إلى بقية شرايين الجسم، ثم ينبسط القلب ليسمح بامتلائه بكمية جديدة من الدم لينقبض من جديد دافعا بشحنة جديدة إلى الشريان الأبهر مرة أخرى وهكذا دواليك. تبين الإحصاءات الطبية الأهمية الكبرى للحفاظ على ضغط الدم بحيث يكون في المتوسط 115/75 مليمتر زئبق ، وأن زيادته عن هذا الحد تؤدي إلى إجهاد القلب والكلى ، وقد يؤدي ارتفاعه إلى سكتة دماغية أو العقم المبكر عند الرجال .

ضغط الدم














أسباب ارتفاع ضغط الدم


   سن (ضغط الدم عادة ما يزيد مع التقدم في السن)
    
حمية
    
الإفراط في استهلاك الكحول
    
عدم ممارسة الرياضة
    
بدانة
    
توقف التنفس أثناء النوم
    
إجهاد

عدم انتظام وظائف الكلى
التدخين

أعراض ارتفاع ضغط الدم


ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب أحيانا الصداع، مشاكل في الرؤية، والدوخة، أو ضيق في التنفس، ولكن معظم الناس مع ارتفاع ضغط الدم قد لا تظهر أعراض. هذا هو السبب في ارتفاع ضغط الدم ويشار إليها باسم "القاتل الصامت". عادة يتم اكتشاف ارتفاع ضغط الدم في الفحص الطبي المنتظم عند طبيب أو ممرضة تأخذ قراءة ضغط الدم


علاج ومنع ارتفاع ضغط الدم


إدارة ارتفاع ضغط الدم تتضمن تغيير نمط الحياة واستخدام الأدوية. العلاج المناسب لارتفاع ضغط الدم يمكن أن تضيف سنوات إلى حياة الشخص. يمكن السيطرة على ضغط الدم مع الأدوية تقلل من خطر حدوث السكتة الدماغية وأمراض القلب.
الأدوية المستخدمة لخفض ضغط الدم وتشمل مدرات البول (مثل هيدروكلوروثيازيد )، حاصرات بيتا (على سبيل المثال، أتينولول، ميتوبرولول)، ACE مثبطات (على سبيل المثال، راميبريل، إنالابريل، يسينوبريل)، حاصرات قنوات الكالسيوم (على سبيل المثال، نيفيديبين، الأملوديبين)، أنجيوتنسين حاصرات الثاني (على سبيل المثال، اللوسارتان، فالسارتان)، ومثبطات الرينين المباشرة (على سبيل المثال، aliskiren).

الناس الذين لديهم عوامل الخطر الأخرى، وخاصة أولئك الذين لديهم مرض السكري أو قد تعرض بالفعل لضرر القلب، ويمكن أن يبدأ على الأدوية حتى لو ضغط الدم لديهم أقل مستويات ارتفاع ضغط الدم "الرسمية".

في معظم الحالات، فإن الهدف من العلاج هو خفض الضغط الانقباضي إلى أقل من 140 ملم زئبق والضغط الانبساطي إلى أقل من 90 ملم زئبق. للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، والهدف الأهداف ضغط الدم أقل (على سبيل المثال، أقل من 130/80 ملم زئبق). طبيبك سوف يحدد الهدف الأكثر ملاءمة لك.

الوقاية


لمنع ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، هنا بعض النصائح لنمط حياة صحي

  الحد من تناول الكحول

.
الاقلال من تناول الدهون وبخاصة الكولسترول لما يسببه من تصلب للشرايين والذي يؤدي بدوره لزيادة مقاومة جريان الدم مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط.

خفض استهلاك الملح

    
تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات والحبوب والألياف

    
الحصول على ممارسة النشاط البدني بانتظام - لا يقل عن 150 دقيقة (ساعة 2 ونصف) من النشاط البدني في الأسبوع في دورات 10 دقيقة على الأقل
    
انقاص وزنه

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة TH3 Professional security ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام