الاسهال اعراض ، اسباب ، علاج

      Comments 0  

- ماهي اعراض الاسهال
- ماهي اسباب الاسهال
- ماهو علاج الاسهال
  

الإسهال هو إخراج براز رخو أو سائل ثلاث مرّات أو أكثر في اليوم أو بوتيرة تفوق المعتادة.
كما انه يستنزف من الجسم السوائل والشوارد. الإسهال يمكن أن يكون:




   1-  الحادة التي تحدث فجأة، لفترة وجيزة دائم
الاسهال
   2-  المزمنة على المدى الطويل
   3-  المتكررة التي تحدث في نوبات    متكررة










أعراض الإسهال :

    حركات الأمعاء فضفاضة أو مائي كل يوم، وسائل
   - ألم في البطن، والتشنج
   - وهناك حاجة ملحة في التبرز
   - الدم و / أو مخاط في البراز
   - حمى
   - جفاف
   - الغثيان والقيء
   - آلام في العضلات والآلام
   - فقدان الوزن
   - سوء التغذية
   - تشنجات في البطن
   - ادا استمر الإسهال الخاص بك وراء يومين
    يمكنك أن يسبب الجفاف- كما يتضح من العطش الشديد، جفاف الفم أو الجلد، والقليل أو لا التبول، الضعف الشديد، والدوخة أو الدوار، أو تلون البول بلون داكن
    لديك ألم في البطن أو المستقيم شديدة
    لديك براز دموي أو أسود
    لديك حمى أعلاه 102 فهرنهايت (39 مئوية)

أسباب الإسهال

وهناك عدد من الأمراض والظروف يمكن أن تسبب الإسهال. الأسباب الشائعة من الاسهال تشمل:

    الفيروسات. الفيروسات التي يمكن أن تسبب الإسهال وتشمل فيروس نورووك، الفيروس المضخم للخلايا والتهاب الكبد الفيروسي. فيروس الروتا هو سبب شائع للإسهال الحاد في مرحلة الطفولة.

    البكتيريا والطفيليات.
الطعام الملوث أو الماء يمكن أن تنقل البكتيريا والطفيليات إلى الجسم. الطفيليات مثل الجيارديا اللمبلية والكريبتوسبوريديوم يمكن أن تسبب الإسهال.

    وتشمل الأسباب البكتيرية شيوعا للإسهال العطيفة، السالمونيلا، الشيجلا والإشريكية القولونية. الإسهال التي تسببها البكتيريا والطفيليات يمكن أن تكون مشتركة عند السفر في البلدان النامية وغالبا ما تسمى إسهال المسافر.

الأدوية. العديد من الأدوية يمكن أن تسبب الإسهال. الأكثر شيوعا هي المضادات الحيوية. المضادات الحيوية تدمير البكتيريا الجيدة والسيئة على حد سواء، والتي يمكن أن تخل بالتوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء. يؤدي هذا الاضطراب في بعض الأحيان إلى وجود عدوى بالبكتيريا المطثية العسيرة دعا، والتي أيضا يمكن أن تسبب الإسهال.

عدم تحمل اللاكتوز. اللاكتوز هو السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى. كثير من الناس يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز والتنتيجة الإسهال بعد تناول منتجات الألبان.

الفركتوز. الفركتوز، وجدت بالسكر بشكل طبيعي في الفواكه والعسل، وأضاف كمادة للتحلية في بعض المشروبات، يمكن أن تسبب الإسهال في الناس الذين لديهم صعوبة في هضم ذلك.

المحليات الاصطناعية. السوربيتول والمانيتول، والمحليات الاصطناعية الموجودة في العلكة وغيرها من المنتجات الخالية من السكر، ويمكن أن يسبب الاسهال لدى بعض الناس الأصحاء.

جراحة. بعض الناس قد تواجه الإسهال بعد خضوعه لعملية جراحية في البطن أو جراحة إزالة المرارة.

اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.
الإسهال المزمن لديها عدد من الأسباب الأخرى، مثل داء كرون، والتهاب القولون التقرحي، ومرض الاضطرابات الهضمية، والتهاب القولون المجهري ومتلازمة القولون العصبي.

علاج الاسهال

 معظم حالات الإسهال واضحة من تلقاء نفسها في غضون بضعة أيام دون علاج. إذا كنت قد حاولت تغيير نمط الحياة والعلاجات المنزلية للإسهال دون نجاح، قد يوصي طبيبك الأدوية أو العلاجات الأخرى.

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية قد يساعد في علاج الإسهال التي تسببها البكتيريا أو الطفيليات. إذا كان الفيروس هو الذي يسبب الإسهال الخاصة بك.

العلاج لتعويض السوائل
طبيبك على الأرجح سوف ننصح باتخاذ خطوات لتعويض السوائل والأملاح المفقودة خلال الإسهال. بالنسبة لمعظم الناس، لتحل محل السوائل يعني مياه الشرب، عصير أو مرق.

ضبط الأدوية التي تتناولين
إذا قرر الطبيب أن الدواء مضاد حيوي تسبب الإسهال، قد ينصح طبيبك بتعديل خطة العلاج الخاصة بك عن طريق خفض الجرعة أو التحول إلى دواء آخر.
هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة TH3 Professional security ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام