هشاشة العظام اسبابها

      Comments 0  
هشاشة العظام اسبابها واعراضها

هشاشة العظام هي حالة تتميز بانخفاض في كثافة العظم وتقليل قوته ويؤدي إلى هشاشة العظام. ترقق العظام يؤدي حرفيا إلى العظام المسامية بشكل غير طبيعي وهذا هو انضغاط، مثل اسفنجة. هذا الاضطراب في الهيكل العظمي يضعف العظام ويؤدي إلى كسور متكررة في العظام. الهشاشة هو شرط من العظام التي هي قليلا أقل كثافة من العظم الطبيعي
هشاشة العظام

وتتألف العظام الطبيعية من البروتين، والكولاجين، والكالسيوم، وكلها تعطي العظام قوتها. يمكن العظام التي تتأثر ترقق العظام انقطاع (كسر) مع اصابة طفيفة نسبيا، والتي عادة لا يسبب للعظام الكسر. الكسر يمكن أن تكون إما في شكل تكسير (كما هو الحال في كسر الورك) أو الانهيار (كما هو الحال في وجود كسر ضغط من فقرات العمود الفقري). العمود الفقري والوركين والضلوع، والمعصمين هي المجالات المشتركة من كسور العظام من مرض هشاشة العظام على الرغم من أن يمكن أن تحدث الكسور المرتبطة بهشاشة العظام في أي العظام والهيكل العظمي تقريبا.


ما هي أعراض مرض هشاشة العظام والعلامات؟

هشاشة العظام يمكن أن تكون موجودة من دون أي أعراض لعقود بسبب هشاشة العظام لا تسبب أعراضا حتى يحدث  كسور العظام. وعلاوة على ذلك، فإن المرضى قد لا يكون على بينة من هشاشة العظام الخاصة بهم حتى أنها تعاني من كسر مؤلم. الأعراض المرتبطة الكسور عادة ما يكون الألم، ومكان الألم يعتمد على مكان الكسر. أعراض هشاشة العظام للرجال هي مشابهة لأعراض مرض هشاشة العظام في النساء.
 كسور في العمود الفقري  يمكن أن يسبب "مثل فرقة" شديدة الألم الذي يشع من الخلف على الجانبين من الجسم. على مر السنين، ويمكن كسور العمود الفقري المتكرر ليؤدي إلى ألم مزمن في أسفل الظهر، فضلا عن فقدان من ارتفاع و / أو التقويس من العمود الفقري بسبب انهيار الفقرات. انهيار يمنح الأفراد مظهر منحنية الى الوراء من الجزء الأعلى من الظهر، وغالبا ما تسمى "سنام الارمله" لأنها عادة ما تشاهد في النساء المسنات.

ويطلق على الكسر الذي يحدث أثناء النشاط العادي صدمة الحد الأدنى، أو كسر الإجهاد.
تحدث كسور الورك عادة نتيجة السقوط. مع هشاشة العظام، ويمكن أن تحدث كسور الورك نتيجة لحوادث تافهة الانزلاق والسقوط. كسور الورك أيضا قد تشفى ببطء أو سيئة بعد الترميم الجراحي بسبب سوء التئام العظام.

 ما هي النتائج المترتبة على هشاشة العظام؟

 كسور العظام هشاشة العظام هي المسؤولة عن قدر كبير من الألم، ما يصل الى 30٪ من المرضى الذين يعانون من كسر الورك سوف تتطلب الرعاية التمريضية المنزلية طويلة الأمد. يمكن للمرضى كبار السن المصابون بالالتهاب الرئوي والجلطات الدموية في أوردة الساقين التي يمكن أن تنتقل إلى الرئتين (الانسداد الرئوي) وذلك بسبب الراحة في الفراش لفترات طويلة بعد كسر الورك. وقد تم ارتباط هشاشة العظام مع زيادة خطر الموت. ونحو 20٪ من النساء مع وجود كسر الورك يموتون في السنة اللاحقة كنتيجة غير مباشرة للكسر. وبالإضافة إلى ذلك، مرة واحدة قد شهدت وجود كسر العمود الفقري شخص بسبب هشاشة العظام، هو أو هي في خطر كبير جدا من المعاناة مثل كسر آخر في المستقبل القريب (السنوات القليلة القادمة). وحوالي 20٪ من النساء بعد سن اليأس اللواتي يعانين من وجود كسر العمود الفقري تعاني من كسر في العمود الفقري جديدة من العظام في السنة التالية.

ما العوامل التي تحدد قوة العظام؟

 يتم تحديد كتلة العظام (كثافة العظام) بمقدار العظام موجودة في الهيكل العظمي. عموما ارتفاع كثافة العظام، وأقوى العظام. ويتأثر كثافة العظام بشكل كبير إلى عوامل وراثية، والتي بدورها يتم تعديل في بعض الأحيان من قبل العوامل البيئية والأدوية. على سبيل المثال، الرجال لديهم كثافة العظام أعلى من النساء، والأميركيين الأفارقة لديهم كثافة العظام أعلى من القوقاز أو آسيا الأميركيين.

عادة، كثافة العظام خلال مرحلة الطفولة تتراكم وتصل إلى ذروتها قبل حوالي سن 25. كثافة العظام ثم يتم الاحتفاظ لنحو 10 عاما. بعد سن 35، فإن كلا من الرجال والنساء يفقدون عادة 0.3٪ -0.5٪ من كثافة العظام في العام كجزء من عملية الشيخوخة.

العوامل التي من شأنها أن تزيد من خطر الاصابة بهشاشة العظام:

  تاريخ عائلي من مرض هشاشة العظام (على سبيل المثال، وجود الأم مع وجود كسر الورك يضاعف هشاشة العظام خطر الإصابة بكسور الورك)
    التاريخ الشخصي للكسر كشخص بالغ
    تدخين السجائر
    استهلاك الكحول المفرط
    عدم ممارسة الرياضة
    نظام غذائي منخفض في الكالسيوم
    سوء التغذية وسوء الصحة العامة
    سوء الامتصاص (لا يتم امتصاص المواد المغذية بشكل صحيح من الجهاز الهضمي) من ظروف مثل ذرب بطني
    انخفاض مستوى هرمون الاستروجين لدى النساء (مثل تلك التي تحدث في سن اليأس أو مع الاستئصال الجراحي في وقت مبكر من كلا المبيضين)
    انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون لدى الرجال (قصور الغدد التناسلية)
    العلاج الكيميائي يمكن أن تسبب انقطاع الطمث في وقت مبكر بسبب آثاره السامة على المبيضين
    ويرتبط انقطاع الطمث (فقدان فترة الحيض) في النساء الشابات مع انخفاض هرمون الاستروجين وترقق العظام، ويمكن أن يحدث انقطاع الطمث لدى النساء اللاتي يخضعن لتدريب ممارسة نشطة للغاية، وعند النساء المصابات بانخفاض جدا من الدهون في الجسم (على سبيل المثال، النساء مع فقدان الشهية العصبي)
    التهاب مزمن، ويرجع ذلك إلى الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو أمراض الكبد
    والجمود، مثل بعد السكتة الدماغية، أو من أي شرط أن يتداخل مع المشي
    فرط نشاط الغدة الدرقية، وهي حالة حيث يتم إنتاج الكثير من هرمون الغدة الدرقية من الغدة الدرقية (كما هو الحال في مرض خطير)
 نقص فيتامين (د) يمكن أن تنجم عن عدم امتصاص الأمعاء  للفيتامين مثلما يحدث في ذرب بطني وتليف الكبد الصفراوي الأولي.
    بعض الأدوية يمكن أن يسبب هشاشة العظام. وتشمل هذه استخدام على المدى الطويل من الهيبارين (لتجلط الدم)، والأدوية الانتيسيشر مثل الفينيتوين (بالديلانتين) والفينوباربيتال، واستخدام على المدى الطويل من الكورتيزون عن طريق الفم (مثل بريدنيزون).



هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة TH3 Professional security ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام