سوء الهضم اعراضه أسبابه علاجه

      Comments 0  

عسر الهضم ليس حالة متميزة، ولكنه قد يكون علامة على وجود اضطراب الأمعاء الكامنة وراء مثل القرحة الهضمية أو أمراض المرارة.

عسر الهضم، المعروف أيضا باسم اضطراب في المعدة أو عسر الهضم، هو شعور بالألم أو الاحتراق في الجزء العلوي من البطن.

ما هي بعض من الأعراض المرتبطة بعسر الهضم؟

بعض الأعراض المميزة من عسر الهضم حرقة في المعدة أو الجزء العلوي من البطن، وحرقة وألم في البطن، والانتفاخ (شعور كامل)، والتجشؤ والغاز، والغثيان، والتقيؤ، والذوق الحمضية، "الهدر" في المعدة، والإسهال في بعض الأحيان. أعراض عسر الهضم زيادة عادة في أوقات الإجهاد، وتقليل في أوقات الاسترخاء.
الذي هو في خطر أكبر للوجود عسر الهضم؟
سوء الهضم اعراضه
 ويعاني الناس من جميع الأعمار وكلا الجنسين من قبل عسر الهضم. يتم زيادة خطر الفرد مع استهلاك الكحول الزائدة، واستخدام العقاقير التي قد تهيج المعدة، واضطرابات وظيفية أخرى مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، والمشاكل العاطفية مثل القلق أو الاكتئاب.


 ما الذي يسبب عسر الهضم؟ 

المرض أو قرحة في الجهاز الهضمي قد يسبب عسر الهضم. ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الناس، بل هو نتيجة الافراط في تناول الطعام، وتناول الطعام بسرعة كبيرة، وتناول الأطعمة عالية الدهون، أو تناول الطعام أثناء المواقف العصيبة. لا يحدث عسر الهضم بواسطة حمض المعدة الزائد. ابتلاع الهواء عند تناول الطعام المفرط قد يزيد من أعراض التجشؤ والانتفاخ والتي غالبا ما ترتبط مع عسر الهضم. يمكن لبعض الأدوية أيضا تهييج بطانة المعدة وتسبب عسر الهضم .

يمكن أن يكون متعبا أو وشديد التدخين، أو شرب الكثير من الكحول أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين يسبب عسر الهضم أو جعلها أسوأ. ويمكن لهذه العوامل أيضا تفاقم الظروف الكامنة التي تسبب عسر الهضم، مثل الفتق فرجوي واضطراب الجزر المعدي المريئي (GERD). الضغط النفسي أو الحالات النفسية الأخرى قد يؤدي إلى آلام في البطن.
أحيانا الناس لديهم عسر الهضم المستمرة التي لا علاقة لأي من هذه العوامل. ويسمى هذا النوع من عسر الهضم وظيفية، أو nonulcer، ويحدث بسبب مشكلة مرتبطة بكيفية تحرك الغذاء عن طريق الجهاز الهضمي.

كيف يتم تشخيص عسر الهضم؟


لتشخيص عسر الهضم، يجب أن يحكم الطبيب الأول من أي الظروف الكامنة للقرحة.و قد يصف لك الطبيب اجراء فحوصات بواسطة الاشعة السينية اويستخدم أيضا أداة لينظر عن كثب في داخل المعدة، ويشار إلى المنظار. المنظار عبارة عن أنبوب مرن يحتوي على الضوء والكاميرا لإنتاج صور من المعدة والأمعاء في إجراء بما يسمى التنظير. منظار المعدة هو إجراء مماثل المستخدمة لتقييم فقط داخل المعدة.




كيف يمكن علاج عسر الهضم؟

لأن عسر الهضم هو عرض من أعراض وليس مرض، والعلاج يعتمد عادة على الشرط الأساسي الذي يسبب عسر الهضم. نضع في اعتبارنا أن حمض المعدة الزائد لا يسبب عسر الهضم، وبالتالي فإن استخدام مضادات الحموضة لا تساعد منع عسر الهضم لديك.
 في كثير من الأحيان، نوبات من عسر الهضم يذهب بعيدا في غضون ساعات دون رعاية طبية. ومع ذلك، إذا أصبحت الأعراض أكثر سوءا، يجب عليك استشارة الطبيب. تجنب الأطعمة والمواقف التي تسبب عسر الهضم هي أفضل الطرق للتعامل معه.
 يمكنك تغيير عادات الأكل السلبية التالية التي تسبب لك ابتلاع الكثير من الهواء لتساعد في تخفيف عسر الهضم:
 
    مضغ مع فمك مفتوح،
    الحديث في حين المضغ
    تناول الطعام بسرعة كبيرة جدا

شرب السوائل  خلال وجبات الطعام، وتجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل. في محاولة للاسترخاء بعد وجبات الطعام. تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل، والتدخين، والمشروبات الكحولية. أحيانا الأسبرين يمكن أن تهيج بطانة المعدة. إذا حدث هذا، قم بالتبديل إلى اسيتامينوفين.

إذا عسر الهضم هو حالة وظيفية، أو nonulcer، قد يصف الطبيب الأدوية التي تؤثر على وظيفة المعدة.

 كيف يمكن منع عسر الهضم؟

 أفضل وسيلة لعلاج عسر الهضم هو لمنع ذلك عن طريق تجنب الأطعمة والحالات التي يبدو أنها تسبب عسر الهضم. والحفاظ على مذكرات الغذاء هو مفيد في تحديد الأطعمة التي تسبب عسر الهضم. وهنا بعض الاقتراحات الأخرى:

سوء الهضم
  أكل وجبات صغيرة حتى لا تضطر المعدة للعمل الشاق أو دام.
    تناول الطعام ببطء.
    تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الأحماض، مثل الحمضيات والطماطم (البندورة).
    الكافيين يسبب المعدة لإنتاج المزيد من حامض، لذلك الحد من أو تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
    إذا الإجهاد هو الزناد لعسر الهضم الخاص بك، إعادة تقييم أسلوب حياتك يمكن أن يساعد على الحد من التوتر. تعلم طرق جديدة لإدارة الإجهاد، مثل الاسترخاء وتقنيات الارتجاع البيولوجي.
    وينبغي النظر المدخنين الإقلاع عن التدخين، أو على الأقل عدم التدخين في نصابها الصحيح قبل تناول الطعام، والتدخين يمكن أن تهيج بطانة المعدة.
    تقليص استهلاك الكحول لأن الكحول يمكن أن تهيج بطانة المعدة.
    تجنب ارتداء الملابس ضيقة لأنها تميل إلى ضغط المعدة، التي يمكن أن تسبب محتوياته لدخول المريء.
    لا تمارس مع كامل المعدة. بدلا من ذلك، تمارس قبل وجبة الطعام أو ساعة واحدة على الأقل بعد تناول وجبة الطعام.
    لا تستلقي مباشرة بعد تناول الطعام.
    انتظر 3 ساعات على الأقل بعد وجبتك الأخيرة من اليوم قبل الذهاب إلى السرير.
    النوم مع رفع رأسك (لا يقل عن ستة بوصات) أعلاه قدميك واستخدام الوسائد لدعم نفسك. وهذا سوف يسمح لتدفق العصارات الهضمية إلى الأمعاء بدلا من المريء.

متى يجب استدعاء الطبيب؟

 لأن عسر الهضم يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة، استدعاء الطبيب إذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

    القيء أو الدم في القيء (القيء قد تبدو مثل القهوة)
    فقدان الوزن
    فقدان الشهية
    أسود، والبراز تلكأ أو دم في البراز مرئية
    آلام حادة في البطن الأيمن العلوي
    الانزعاج لا علاقة لها بالأكل

أعراض مشابهة لعسر الهضم قد تكون ناجمة عن نوبات قلبية. إذا ويرافق عسر الهضم عن طريق ضيق في التنفس، والتعرق، أو ألم يشع في الفك، الرقبة أو الذراع، والتماس العناية الطبية على الفور.

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة TH3 Professional security ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام