السل .الدرن أوالتدرن- اسباب اعراض وعلاج مرض السل

      Comments 0  

ما هو مرض السل؟


السلTB)  Tuberculosisهو أحد الأمراض المعدية التي تسببها البكتيريا التي هي المتفطرة السلية الاسم العلمي. تم عزله للمرة الأولى في عام 1882 من قبل الطبيب الألماني روبرت كوخ اسمه الذي حصل على جائزة نوبل لهذا الاكتشاف.
السل

 السل يصيب معظم عادة الرئتين ولكن أيضا يمكن أن تنطوي على ما يقرب من أي جهاز من أجهزة الجسم. قبل سنوات عديدة، كان يشار إلى هذا المرض باسم "استهلاك" لأنه من دون علاج فعال

السل يؤثر في المقام الأول على الرئتين، لكنها يمكن أن تؤثر أيضا  في أجهزة في النظام العصبي المركزي، والجهاز اللمفاوي، والجهاز الدوري من بين آخرين. 




 ما هي أعراض وعلامات مرض السل؟

 وكما ذكر سابقا، عدوى السل عادة ما يحدث في البداية في الجزء العلوي من الرئتين. نظام المناعة في الجسم، ومع ذلك، يمكن أن تتوقف البكتيريا من الاستمرار في التكاثر. وبالتالي، يمكن للنظام المناعي جعل عدوى الرئة غير فعال (نائمة). من ناحية أخرى، إذا كان النظام المناعي للجسم لا يمكن أن تحتوي على بكتيريا السل، فإن البكتيريا تتكاثر (تصبح نشطة أو تنشيط) في الرئتين وينتشر في أماكن أخرى في الجسم.
 قد يستغرق عدة أشهر من وقت الإصابة يحصل في البداية إلى الرئتين حتى تتطورلتكون لديهم أعراض. الأعراض المعتادة التي تحدث مع وجود عدوى السل النشط هي التعب المعمم أو الضعف، وفقدان الوزن، الحمى، والتعرق الليلي. إذا كانت الإصابة في تفاقم الرئة، ثم مزيد من الأعراض يمكن أن تشمل السعال، آلام في الصدر، سعال البلغم (المواد من الرئتين) و / أو الدم، وضيق في التنفس. إذا كانت العدوى تنتشر خارج الرئتين، فإن الأعراض تعتمد على الأجهزة المعنية.

 ما الذي يسبب مرض السل؟


ويتسبب مرض السل في نهاية المطاف من قبل السل المتفطرة أن ينتشر من شخص لآخر من خلال الجسيمات العالقة في الهواء.على الرغم من أنك سوف تصاب بالسل إذا كنت يستنشق الجزيئات المصابة. بعض الناس لديهم أنظمة مناعية قوية بما فيه الكفاية التي تدمر البكتيريا بسرعة بمجرد أن تدخل الجسم. والبعض الآخريصاب بالعدوى لضعف جهازه المناعي
 على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بالسل،  لكن بعض الناس أكثر عرضة لخطر أعلى، مثل:

    أولئك الذين يعيشون مع الآخرين الذين لديهم التهابات السل النشط
    الفقراء أو المشردين
    الناس الذين يأتون من البلدان الموبوءة بمرض السل
    أقدم الناس، سكان دار لرعاية المسنين، ونزلاء السجون
    مدمن على الكحول ومتعاطي المخدرات عن طريق الحقن
    أولئك الذين يعانون من سوء التغذية
    مرضى السكري، ومرضى السرطان، والذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو غيره من مشاكل في نظام المناعة
    العاملين في مجال الرعاية الصحية
    العمال في مخيمات اللاجئين أو الملاجئ

 

 ما هو علاج مرض السل؟

 العلاج بالمضادات الحيوية قد يوصى لهذا الشخص لمنع السل من التحول إلى وجود عدوى نشطة. ويطلق على المضادات الحيوية المستخدمة لهذا الغرض الإيزونيازيد (INH). إذا أخذ لمدة ستة أشهر إلى 12 شهرا، فإنه سيتم منع السل من أن تصبح نشطة في المستقبل. في الواقع، إذا كان الشخص مع اختبار الجلد إيجابيا لا يأخذ INH، هناك خطر مدى الحياة -10٪ 5٪ أن مرض السل سوف تصبح نشطة.
 ويمكن أخذ الإيزونيازيد غير المستصوب (بطلان) أثناء الحمل أو لأولئك الذين يعانون من إدمان الكحول أو أمراض الكبد. أيضا، يمكن أن يكون لها آثار جانبية الإيزونيازيد. الآثار الجانبية تحدث بشكل غير منتظم، ولكن يمكن أن تتطور، ويمكن للفرد الشعور بالتعب أو تعكر المزاج. تلف الكبد من أيزونيازيد وهو أمر نادر الحدوث وعادة ما يعكس مرة واحدة ويتم  فيها إيقاف الدواء. نادرا جدا، ومع ذلك، وخاصة في كبار السن، وتلف الكبد (التهاب الكبد INH) يمكن حتى ان تكون قاتلة. ولذا فمن المهم، بالنسبة للطبيب مراقبة كبد المريض عن طريق طلب دوريا اختبارات الدم يسمى "اختبارات وظائف الكبد" أثناء العلاج INH. آخر الآثار الجانبية لINH هو إحساس لانخفاض في الأطراف يشار إلى الاعتلال العصبي المحيطي. ويمكن تجنب هذا عن طريق تناول فيتامين B6 (البيريدوكسين)، وهذا غالبا ما يوصف جنبا إلى جنب مع INH.















 
هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة TH3 Professional security ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام